عادل بنحمزة يكتب : تصريحات جبريل الرجوب تمس في العمق الوحدة الترابية للمغرب

طلع علينا قبل أيام جبريل الرجوب أمين سر اللجنة المركزية لحركة “فتح” ووزير الشباب والرياضة الفلسطيني، بتصريحات مستفزة تمس في العمق الوحدة الترابية للمغرب، أدلى بها إلى قناة “الوطنية” الجزائرية، تلك التصريحات تعتبر مثيرة للشفقة، ليس فقط على الرجوب، بل على كثيرٍ من القيادات الفلسطينية، التي عندما تكون في الجزائر فإنها تتحول إلى مجرد رجع صدى لسردية النظام العسكري الجزائري حول موضوع الصحراء المغربية.

الرجوب ربط بشكل مباشر بين قضية الصحراء المغربية التي توجد بمبادرة من المغرب في ردهات الأمم المتحدة منذ 1964، لتصفية الاستعمار الإسباني للمنطقة، وبين العلاقات المغربية- الإسرائيلية الحديثة العهد، وهو بذلك يستنسخ آخر ما رست عليه ماكينة الدعاية البليدة للنظام العسكري الجزائري، والمتمثلة في كون المغرب يستقوي بعلاقته بإسرائيل على دول المنطقة، بما يشكل خطرا على الاستقرار.

وهنا يقول جبريل الرجوب: “أعتقد أن الموقف الجزائري بالاحتكام إلى الاستفتاء والحوار مع الأشقاء، وإقصاء أعداء الجزائر والمغرب هو الخيار أو النهج الصحيح”. مضيفاً: “أعتقد أنّ اللجوء إلى الإسرائيليين، أو أنّ إسرائيل يمكن أن تكون مصدر قوة لأحد أو إضعاف أحد، غير صحيح ولن يكون”، ليخلص إلى القول: “عيب أن نستخدم إسرائيل كفزّاعة، وهذا هو موقفنا”.

يظهر الرجوب هنا جهلاً فظيعاً بالموضوع الذي يتحدث فيه أو تمّ توريطه للحديث فيه، ذلك أنّ الجزائر حوّلت كل الفعاليات واللقاءات التي تحتضنها، إلى منصة لشتم المغرب والمسّ بوحدته الترابية، وكل أنواع الضيوف على شاكلة جبريل من المؤلفة قلوبهم، يكونون “مجبرين” على تقديم تصريحات وخطابات تتبنى وجهة النظر الجزائرية وتسيء إلى المغرب.

أحد مظاهر الجهل المركب للقيادي الفلسطيني، أنه لا يطرح السؤال عن الوضع في المنطقة منذ 1975؟ أي قبل عودة العلاقات بين المغرب و”فزاعة” إسرائيل بأكثر من أربعة عقود، ولماذا كانت الجزائر تحرض باستمرار على الوحدة الترابية للمغرب، بل شكلت ميليشيات مسلحة على أراضيها توجه أسلحتها بشكل يومي إلى المغرب، وهي ما زالت موجودة إلى اليوم. بل إن الجزائر وإيران تسعيان إلى تزويدها بمسيّرات لضرب العمق المغربي، هل كانت إسرائيل هي السبب؟…”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock