خالد أورحو يكتب : حول مبادرة المجلس الإقليمي للخميسات ….

بتاريخ 13 يوليوز 2023 توصلت بدعوة للمشاركة فيما أطلق عليه تعسفا اللقاء التشاوري لإعداد برنامج التنمية لإقليم الخميسات، بالفعل حضرت يومها بمعية أعضاء المجلس البلدي، واحمل معي عديد من التساؤلات المنهجية، حول طبيعة اللقاء وكيفية سير اشغاله مع مساءلة المقاربة المعتمدة.

غير أنه أثناء انطلاق الأشغال تأكد أن اللقاء مع ممثل المجلس الإقليمي رفقة عدد من الاطر التابعة لجامعة محمد الخامس كان لقاء خاصا يتعلق باقتراح بعض المشاريع ذات الأولوية لاستفادة 35 جماعة ترابية إقليميا من ميزانية قدرها 10 عشرة مليار سنتيم.

ومن أجل الخروج من شرنقة نقاش ظل يغرق في التساؤلات ،جاءت مبادرة المجلس البلدي بتقديم ثلاثة مشاريع قابلة للتحقق على المدى القريب وهي :

1- المساهمة في استكمال تجهيز وصيانة وإعداد غابة المقاومة (المرابو ) وفق دراسة متكاملة وجاهزة تقدم بها المجلس لدى فريق الجامعة

2- المساهمة في استكمال والنهوض بوضعية منتزه ثالث مارس من خلال تجديد وتجهيز بنياته التحتية ومجالاته الخضراء واحداث اكشاك ومقاهي ومرافق لفائدة الزوار.

3- المساهمة في استكمال أشغال المسبح البلدي وتجهيزه حتى يكون في مستوى الطلعات وانتظارات الساكنة.

كما أن كل المشاريع المشار إليها هي واردة في مخطط التنمية المحلي و أن هناك شركاء آخرين بالاضافة الى مساهمة المجلس البلدي.

و بالتالي فاللقاءات التشاورية التي دعا لها المجلس الإقليمي لا علاقة لها ببناء برنامج تنمية إقليمي يشمل مختلف القطاعات الحيوية ، بل هي مجرد عملية تروم الى كيفية توزيع 10 مليارات سنتيم متوفرة لديه بين 35 جماعة إقليميا !!!

لكن مع ذلك لا يمكن تبخيس هذه المبادرة خاصة إذا ما تم الالتزام بالاتفاقات وتنفيذ المشاريع المقترحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock