يتيم يكتب : لهذا يحتاج الناس لحكومات ذات مصداقية و منبثقة عن إرادة شعبية حقيقية

دون شك فإن الناس يحتاحون لحكومات ذات مصداقية ومنبثقة عن إرادة شعبية لأنهم يأملون فيها أن تحقق تطلعاتهم وآمالهم في الإصلاح والتقدم بالبلاد وأوضاع العباد إلى الأحسن.

لكن البلاد والعباد يكونان أحوج إلى مثل هذه الحكومات حين تكون الظروف الدولية والوطنية صعبة، حينها تكون الحاجة ماسة إلى مواجهة التحديات الاقتصادية الناتجة عن ظرفية استثنائية كما هو الحال عند أزمة كوفيد وكما هو الحال مع مخلفات الحرب الروسية الأوكرانية وتأثيراتها على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية مع ارتفاع كلفة الإنتاج وأسعار الطاقة أضف الى ذلك أوضاع الطقس وتأثيراتها على الاقتصاد.

في بلد ما تزال الفلاحة أساسية في الحركة الاقتصادية والاجتماعية يكون الأمر كذلك لأنها تكون قريبة من الشعب وتحس بمعاناته على عكس الحكومات التي تنبثق عن تجمعات مصالح تستفيد وتغتني من الأزمات من قبيل أزمة حرب أوكرانيا وتأثيراتها أو أزمة الجفاف أو البرد القارس.

يحتاج الناس لحكومات ذات مصداقية ليس فقط لأنها لا تتكون من جماعات مصالح ولوبيات فساد تعرف فقط تصريف فعل استفاد في صيغ المتكلم والمخاطب والغائب …ولكن لأنها في حالة وجود صعوبات اقتصادية موضوعية فإنها تستطيع أن تخرج وتشرح للمواطنين وأن تكون قريبة منهم لأنها تحس بهم لا أن تزيد على ثروات أعضاءها ثروات وإلى الريع ريعا آخر.

الحكومات المنبثقة عن إرادة شعبية نحتاج لها بالخصوص في وقت الشدة، كما أنها لا تكون جزءا من الأزمة وسببا من أسبابها، ناهيك أن تكون هي المستفيد الأول من الأزمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock