هيئات تقنين خدمات الإعلام توقع إعلانا مشتركا بالمؤتمر العالمي “الأنترنيت لبناء الثقة”

وقعت عدة شبكات هيئات تقنين خدمات الإعلام ، وللمرة الأولى، إعلانا مشتركا للتعبير عن انخراطها في الأهداف المعتمدة من طرف اليونسكو الرامية إلى دعم حرية التعبير وتأمين المعلومة كمنفعة عامة، مع محاربة المحتويات الرقمية التي تمس بالحقوق الإنسانية والديموقراطية.

تم التوقيع على هذا الإعلان الذي جرت مراسيمه في ختام أشغال المؤتمر العالمي “الأنترنيت لبناء الثقة” المنظم من طرف اليونسكو يومي 22 و23 فبراير 2023، من طرف مجموعة هيئات تقنين خدمات الإعلام السمعي البصري الأوربية (ERGA) ومنصة هيئات تقنين السمعي البصري الإيبروأمريكية (PRAI) والشبكة الفرنكفونية لهيئات تقنين الإعلام (REFRAM) وشبكة هيئات التقنين المتوسطية (RIRM) والشبكة العالمية لهيئات تقنين الأمن الرقمي وشبكة الهيئات الإفريقية لتقنين الاتصال (RIARC) ممثلة بالسبدة لطيفة أخرباش، رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري.

وقد أعرب الرؤساء الموقعون عن تطلعهم لفرض التزامات على المنصات الرقمية تتعلق بتوفير الوسائل وإعمال الشفافية، لاسيما في مجال تدبير المحتويات الرقمية من أجل أمن وسلامة مستخدمي الأنترنيت، تحت إشراف نظام للتقنين.

كما اتفق الموقعون على أهمية إرساء منهج لتقييم المخاطر والتدابير الأخرى المطبقة على المنصات الرقمية، خاصة بهدف صون نزاهة الانتخابات ومواجهة الازمات الكبرى على غرار النزاعات والحروب والكوارث الطبيعية والطوارئ الصحية أو أحداث عالمية مفاجئة.

كما أكدوا على جاهزية الشبكات التي يرأسونها للإسهام في خلق وتنشيط فضاء عالمي مشترك ومتعدد الأطراف لإنعاش النقاش وتقاسم الممارسات الفضلى في مجال تقنين المنصات الرقمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock