من سيفوز بجائزة أفضل لاعب “MVP” في بطولة إفريقيا للمحليين بالجزائر ؟

تبدأ الطبعة السابعة من منافسة بطولة إفريقيا للمحليين، الجزائر 2022، توتال إنيرجي، يوم الجمعة 13 يناير 2023، بالجزائر، وستعرف مشاركة 18 بلدا من أجل معرفة خليفة المغرب كبطل للمنافسة، وخلال تنافس منتخبات البلدان المشاركة، سيقوم أكثر من 400 لاعب كرة القدم، بإبراز مؤهلاتهم، مع اهتمامهم الخاص بالجوائز الفردية.

تعتبر جائزة أفضل لاعب “MVP” أحد الجوائز الفردية المتاحة في المنافسة، والتي كانت لها ميزة خلال النسخات السابقة، وينالها اللاعب أكثر ظهورا بأداء جيد طيلة مشوار المنافسة، وعليه نعرض لكم قائمة اللاعبين المتوجين بجائزة أفضل لاعب “MVP” الخاصة بالطبعات السابقة.

  • تريزور مبوتو

يعتبر اللاعب الكونغولي، تريزور مبوتو مابي، أول لاعب فاز بجائزة أحسن لاعب “MVP”، عندما ساعد منتخب بلاده في التتويج، بأول نسخة من “الشان” بكوت ديفوار سنة 2009، وسجل لاعب نادي تي بي مازامبي، هدفا واحدا فقط خلال المنافسة، لكن المستوى العام الذي ظهر به، رجح كفته على لاعب منتخب زامبيا، جيفن سنجولوما، الذي احتل صدارة هدافي البطولة آنذاك.

سجل، مبوتو، بداية موسم جيدة آنذاك، بعدما تم اختياره في تشكيلة الموسم الخاصة ب “caf”، وأيضا أفضل لاعب إفريقي داخل القارة Glo -caf، وتم اختياره أيضا في قائمة اللاعبين الأفارقة التي تعدها BBC.

اختير اللاعب التونسي، زهير الذوادي، أفضل لاعب في بطولة إفريقيا للمحليين “شان” توتال إنيرجي 2011، وقبل بداية المنافسة آنذاك، كان الذوادي، لاعبا دوليا وشارك مع المنتخب التونسي خلال 4 مباريات، في منافسة كأس أمم إفريقيا “كان” توتال إنيرجي 2010.

ساهمت أهدافه الثلاث، في تتويج بلاده تونس بلقب “الشان” 2011، خاصة بعد تسجيله أمام أنغولا في النهائي، ولم ينه، الذوادي، المنافسة مع أفضل الهدّافين فقط، بل كان مستواه وأداؤه العام جيدا، بما فيه الكفاية للحصول على لقب أفضل لاعب.

  • إجيكي أوزوينيي

كان الدولي النيجيري، أجيكي أوزوينيي، ثالث لاعب يفوز بجائزة أفضل لاعب، في بطولة “الشان” بعد تقديمه أداء جيد في دورة جنوب إفريقيا 2014.

تمكن إجيكي أوزوينيي، من تسجيل ثلاثة أهداف خلال مشوار منتخب بلاده نيجيريا، الذي وصل لنصف النهائي، حيث سجل هدفين في دور المجموعات أمام منتخب جنوب إفريقيا، وهدفا آخر في مرمى المنتخب المغربي، من بين الأربعة أهداف نيجيريا خلال الدور ربع نهائي، كما اكتفى بتسجيل هدف منتخب بلاده الوحيد في ركلات الترجيح خلال نصف النهائي أمام غانا، وزيادة عن هذا أنهى الدورة، وراء هدافها الجنوب الإفريقي، برنارد باركر، بفارق هدف واحد، مما جعله يفوز بجائزة أفضل لاعب، وأغرت إمكاناته مسؤولي نادي صانداوز الجنوب الإفريقي، الذي التحق بصفوفه بعد أشهر قليلة من نهاية المنافسة.

  • ميشاك إيليا

لعب المهاجم الأنغولي، ميشاك إيليا لينا، دورا هاما في تتويج منتخب بلاده للمرة الثانية، ببطولة إفريقيا للمحليين “الشان” سنة 2016 برواندا، حيث سجل، ميشاك، أربعة أهداف في الدورة، التي أنهاها هدّافا، وأحسن لاعبا فيها، مما سمح له ليكون ثاني كونغولي يتوج بجائزة أفضل لاعب في “الشان”، وواصل، ميشاك، أداؤه الجيد في بطولة إفريقيا للمحليين “الشان” برواندا، بمستوى رائع مع نادي تيبي مازامبي، خلال سنتي 2016 و2017، أين توج بكأس الكونفدرالية الإفريقية، والكأس الممتازة الإفريقية.

  • أيوب الكعبي

يمكن اعتبار المهاجم المغربي، أيوب الكعبي، أفضل لاعب في تاريخ منافسة بطولة إفريقيا للمحليين “الشان” توتال إنيرجي، حيث تبقى أهدافه التسعة في دورة سنة 2018 بالمغرب، الرقم القياسي في أعداد الأهداف المسجلة لأي لاعب في تاريخ المنافسة.

لعب، الكعبي، دورا هاما في تتويج المغرب بالبطولة الأولى له سنة 2018، كما أنهى المنافسة كأحسن لاعب، وأحسن هداف.

  • سفيان رحيمي

كتب المغربي، سفيان رحيمي، تاريخه الخاص في المنافسة، خلال الدورة السادسة ل”الشان” بالكاميرون، أين سجل هدفين في آخر مباراة لبلده في دور المجموعات أمام أوغندا، وهدف آخر في مباراة ربع النهائي أمام زامبيا، من بين الأهداف الثلاثة للمنتخب المغربي الذي فاز خلالها بثلاثية مقابل هدف، ومنح الهدفان اللذان سجلهما في مرمى، منتخب الكاميرون البلد المنظم للدورة، فوزا كبيرا للمغرب خلال نصف النهائي.

فاز، رحيمي، بلقب أفضل لاعب في الدورة، رغم عدم تسجيله في النهائي، وذلك بعد الأداء المميز الذي قدمه طيلة المنافسة.

ستتحول الأنظار خلال نهائيات بطولة إفريقيا للمحليين “شان” 2022 توتال إنيرجي، نحو من يكون المتوج القادم بجائزة أفضل لاعب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock