عواطف حيار تكشف عن برنامج جديد للحد من ظاهرة التسول و حماية الطفولة

في معرض جوابها عن سؤال للفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي في جلسة الأسئلة الشفوية ليوم 09 يناير 2023، كشفت السيدة الوزيرة عواطف حيار عن برنامج تنفيذي جديد لوزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والاسرة يحد من ظاهرة التسول و حماية الطفولة.

وأشارت السيدة الوزيرة بأن ظاهرة التسول بالأطفال قد سبق للوزارة أن اشتغلت في إطار إعداد البرنامج التنفيذي الجديد 2022-2025، وفي إطار السياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة، على بلورة هذا البرنامج الذي يرتكز على الوقاية و الحماية و التنمية و الترفيه.

وكشفت السيدة الوزيرة بأنه سيتم تقديم هذا البرنامج قريبا امام اللجنة الوزارية المكلفة بتتبع تنفيذ سياسات مخططات في مجال الطفولة والتي يترأسها السيد رئيس الحكومة، وفي هذا الشأن تم تنظيم اجتماعين مع اللجنة التقنية المنبثقة على هذه اللجنة الوزارية واجتماع تشاوري مع الجمعيات العاملة في مجال الطفولة لاستكمال مسار مرحلة تقييم البرنامج الأول الذي كان في سنة 2015 و2020، كما تم استقبال المبعوثة الأممية للأمين العام للأمم المتحدة الخاصة بالعنف ضد الأطفال   يوم 21 نوفمبر 2022.

كما أن إشكالية التسول بالأطفال هي جزء من البرنامج التنفيذي الجديد الذي تشتغل عليه الوزارة وقد شرعت في تنزيله.

كما عقبت السيدة الوزيرة عواطف حيار على هذا الموضوع، مبرزة ما قامت به الوزارة من خلال تقييم البرنامج التنفيذي الاول 2015-2020 وقد تبين أن به العديد من النواقص خاصة فيما يتعلق بربط جمعية المجتمع المدني ووحدات حماية الطفولة التي لم تكن في التصور القديم، في حين استطاعت الدراسة التي أجرتها الوزارة على بلورة تصور جديد يعمل على إعادة الربط مع جمعيات المجتمع المدني التي تعمل على رصد هذه الظاهر في الشوارع.

وأشارت السيدة عواطف حيار الى تفعيل الجهاز الترابي المندمج لحماية الطفولة يوم الجمعة 6 يناير 2023، في كل من اكادير-إداوتانان وانزكان-ايت ملول بالطريقة الصحيحة وفق التصور الجديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock