تفاصيل استقبال رئيس مجلس النواب لوزير الشؤون الخارجية الطوغولي ( فيديو )

استقبل السيد رشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، يوم الخميس  12 يناير 2023 بمقر المجلس، السيد  Robert Dussey   و زير الشؤون الخارجية والإندماح الأفريقي والطوغوليين بالخارج، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمملكة المغربية.

و شكل هذا اللقاء مناسبة لتبادل وجهات النظر حول سبل تعزيز العلاقات بين المغرب والطوغو وخاصة البرلمانية منها، فضلا عن عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، مع التأكيد على أهمية ودور المؤسسات التشريعية والبرلمانيين في تعزيز التواصل الدائم والفعال.

و أعرب وزير الشؤون الخارجية بجمهورية الطوغو عن اعتزازه بمستوى العلاقات السياسية بين البلدين، مؤكدا عزم بلاده توطيد علاقاتها مع المملكة المغربية على المستوى البرلماني من خلال تبادل التجارب والخبرات في مجالات التشريع والمراقبة وتقييم السياسات العمومية وكذا العلاقات الخارجية والدبلوماسية  البرلمانية.

من جهته، أشاد السيد رئيس مجلس النواب بعمق العلاقات التي تجمع البلدين، مشيدا بموقف جمهورية الطوغو الثابت بشأن الوحدة الترابية للمملكة المغربية، ومثمنا في هذا الاتجاه مبادرة الطوغو المتمثلة في فتح قنصلية عامة بمدينة الداخلة في يوليوز 2022.

و استعرض السيد الطالبي العلمي المكتسبات التي حققتها المملكة المغربية تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، كما قدم بالمناسبة نبذة حول دستور المملكة المغربية لسنة 2011، والنظام الانتخابي وكذا صلاحيات مجلس النواب وتركيبته وطرق اشتغاله وعلاقاته بباقي السلط والمؤسسات.

استقبال رئيس مجلس النواب، السيد رشيد الطالبي العلمي، لوزير الشؤون الخارجية بجمهورية الطوغو السيد Robert Dussey ، كان فرصة أيضا للتباحث وتبادل وجهات النظر بشأن العديد من القضايا الإقليمية والدولية المدرجة ضمن أولويات أجندة العمل البرلماني الثنائي والمتعدد الأطراف  كالهجرة والتغيرات المناخية والطاقات المتجددة والتحول الرقمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock