امباركة بوعيدة تترأس أشغال الدورة العادية لشهر مارس 2023 لمجلس جهة كلميم وادنون

انعقدت أشغال الدورة العادية لشهر مارس 2023 لمجلس جهة كلميم وادنون، برئاسة السيدة مباركة بوعيدة رئيسة مجلس الجهة، وبحضور والي الجهة السيد محمد الناجم أبهاي، إلى جانب السيدات والسادة عضوات وأعضاء المجلس وأطر وموظفي مجلس الجهة، ورؤساء المصالح اللاممركزة وفعاليات جمعوية وعدد من المواطنين.

و قد افتتحت أشغال الجلسة بالدعاء لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بالشفاء العاجل على إثر إصابته بنزلة برد، ثم بكلمة لرئيسة مجلس الجهة رحبت من خلالها بالسادة الحضور، و ذلك قبل قراءة التقرير الإخباري، و التذكير بجدول أعمال الدورة، و التي خصصت لمناقشة 28 نقطة أساسية همت مجالات الشبكة الطرقية و الرياضة و الصحة و السياحة و الصناعة التقليدية و الإقتصاد و التعليم و الجانب الإجتماعي حيث تمت الدراسة و المصادقة على مجموعة من النقط خلال الجلسة الأولى كالتالي :

  • إرجاء تقديم و مناقشة عرض حول التعليم الجامعي بالجهة.

2-  الدراسة والمصادقة على ملحق رقم 1 لاتفاقية الشراكة من أجل إنجاز مشروع:

  • أشغال تحسين مستوى الخدمة وإصلاح أضرار الفيضانات بالطريق الإقليمية رقم 1305 الرابطة بين تنكرفا وإكسيل من النقطة الكيلومترية 000+0 إلى النقطة الكيلومترية 337+27 على طول 27,337 ؛
  • أشغال بناء الطريق الإقليمية رقم 1918 على طول 10 كلم من النقطة الكيلومترية 000+20 إلى النقطة الكيلومترية 000+30 (الجماعة التربية تنكرفا)؛
  • أشغال بناء الطريق غير المصنفة الرابطة بين الجماعة الترابية آيت عبد الله والجماعة الترابية تيوغزة (حدود إقليم تيزنيت) على طول 10 كلم من النقطة الكيلومترية 000+0 إلى النقطة الكيلومترية 000+10 ؛
  • الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة من أجل بناء الطريق الإقليمية رقم 1309 الرابطة بين مركز جماعة عوينة الهناء ودوار ام العويتكات من النقطة الكيلومترية 000+52 إلى النقطة الكيلومترية 000+84 بطول 32 كلم بإقليم أسا الزاك في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالمجال القروي لجهة كلميم واد نون

4-  الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة من أجل تقوية وتوسيع واصلاح الطريق الرابطة بين الطريق الإقليمية رقم 21 ومركز جماعة اسرير في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالمجال القروي لجهة كلميم واد نون بالشكل التالي:

  • أشغال الرفع من مستوى الطريق الإقليمية رقم 1304 لحذف نقط الانقطاع بسبب الفيضانات بين النقطة الكيلومترية 0+000 والنقطة الكيلومترية 6+000 على طول 6 كلم.
  • أشغال بناء قنطرة على وادي صياد بالنقطة الكيلومترية 4+500 للطريق الإقليمية رقم 1304.

5- الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة من أجل توسيع وتقوية الربط الطرقي بين مركز جماعة أباينو ومدخل مدينة كلميم على مستوى الطريق الوطنية رقم 01 عبر اكيسل في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالمجال القروي لجهة كلميم واد نون على الشكل التالي:

  • أشغال توسيع وتقوية الطريق الإقليمية رقم 1305 الرابطة بين مركز أباينو ودوار اكسيل من النقطة الكيلومترية 300+27 إلى النقطة الكيلومترية 300+32 على طول 5 كلم.
  • أشغال توسيع وتقوية الطريق الغير المصنفة الرابطة بين دوار اكسيل ومدخل مدينة كلميم عند النقطة الكيلومترية 500+1054 للطريق الوطنية رقم 1 بطول 10 كلم.
  • أشغال بناء قنطرة على واد أم لعشار بالطريق الغير المصنفة الرابطة بين دوار اكسيل ومدخل مدينة كلميم.

6-  الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة من أجل بناء الطريق الإقليمية رقم 1307 بين تكانت (ط و1) وفاصك (ط و21) من النقطة الكيلومترية 000+0 إلى النقطة الكيلومترية 000+18على طول 18 كلم في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالمجال القروي لجهة كلميم واد نون.

7-  الدراسة والمصادقة على اتفاقية إطار للشراكة لإنجاز محطة تحلية مياه البحر ومدار سقوي بإقليم طانطان باستعمال الطاقات المتجددة في إطار عقد برنامج بين الدولة والجهة من أجل تنفيذ المشاريع ذات الأولوية 2021-2023 ببرنامج التنمية الجهوية بين مجلس جهة كلميم واد نون ووزارة الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

8- الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة بشأن المواكبة التقنية لإنجاز محطة تحلية مياه البحر بإقليم طانطان بين مجلس جهة كلميم واد نون ووزارة الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات.

9- الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة من أجل إحداث ملاعب للقرب بالوسطين القروي والحضري بجهة كلميم وادنون بين مجلس جهة كلميم وادنون، الوزارة المنتدبة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان ووزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة.

10- الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة للنهوض بقطاع كرة القدم بجهة كلميم وادنون بين مجلس جهة كلميم وادنون ووزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة والجامعة الملكية لكرة القدم.

11- الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة للنهوض بقطاع كرة اليد بجهة كلميم وادنون بين مجلس جهة كلميم وادنون والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين وعصبة الصحراء لكرة اليد.

12-  الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة للنهوض بقطاع كرة السلة بجهة كلميم وادنون بين مجلس جهة كلميم وادنون والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين وعصبة كلميم واد نون لكرة السلة.

13-  الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة من أجل النهوض بقطاع الرياضة بأقاليم جهة كلميم وادنون “رياضة الأشخاص في وضعية إعاقة” بين مجلس جهة كلميم وادنون والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لكلميم واد نون والعصبة الجهوية لجهة مراكش اسفي، جهة سوس ماسة، جهة كلميم واد نون، جهة الداخلة وادي الذهب وجهة العيون الساقية الحمراء لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة.

14- الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة من اجل المساهمة في بناء وتجهيز مقر نادي طانطان لرياضة ركوب الموج ومقر نادي سيدي افني لرياضة ركوب الموج وتكوين مدربي ومؤطري الناديين بين مجلس جهة كلميم وادنون و الأكاديمية المغربية لركوب الموج.

15- الدراسة والمصادقة على اتفاقية إطار للشراكة من أجل إحداث وبناء وتجهيز وتسيير مؤسسات الرعاية الاجتماعية بتراب جهة كلميم وادنون بين مجلس جهة كلميم وادنون والمنسقية الجهوية للتعاون الوطني كلميم وادنون.

16- الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة من اجل تحسين العرض الصحي بالمستشفى العسكري مولاي الحسن بكلميم بين مجلس جهة كلميم وادنون والمستشفى العسكري مولاي الحسن بكلميم.

17- الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة من اجل اعداد دراسة الجدوى لإنجاز السدود التلية بجهة كلميم واد نون بين مجلس جهة كلميم وادنون، وكالة الحوض المائي لدرعة واد نون، وكالة الحوض المائي لسوس ماسة ووكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب.

18- الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة تتعلق بإنتاج الماء الشروب باستخدام تقنية حصاد الضباب بين مجلس جهة كلميم واد نون ووكالة الحوض المائي درعة وادنون ومؤسسة دار السي حماد.

19- الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة من اجل تحسين ودعم التدخلات الامنية بتراب جهة كلميم واد نون بين مجلس جهة كلميم واد نون، ولاية جهة كلميم واد نون، ولاية أمن جهة العيون الساقية الحمراء؛ القيادة الجهوية للدرك الملكي بجهة كلميم واد نون، القيادة الجهوية للقوات المساعدة بجهة كلميم واد نون؛ القيادة الجهوية للوقاية المدنية بجهة كلميم واد نون.

20- الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة من أجل بناء وتجهيز مركز استقبال ومرافقه تابع للمعهد المتخصص في فنون الصناعة التقليدية بكلميم بين مجلس جهة كلميم وادنون ووزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

21- الدراسة والمصادقة على اتفاقية إطار للشراكة من أجل تأهيل وإعادة تجهيز الأسواق الأسبوعية بتراب الجهة بين وزارة الداخلية، مجلس جهة كلميم وادنون، وزارة الصناعة والتجارة ووزارة الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات.

و بعد نقاش واسع و مستفيض بين السيدات والسادة أعضاء مجلس الجهة حول مشاريع اتفاقيات الشراكة السالفة الذكر ،بحيث عبر أعضاء الجهة عن انخراطهم التام في أجرأة مضامين الاتفاقيات بتنسيق مع مختلف الفاعلين المركزيين و الجهويين و على رأسهم السيد والي جهة كلميم وادنون و باقي الشركاء و المتدخلين من أجل التنزيل الفعال لمحاور الاتفاقيات .

22-  الدراسة والمصادقة على مذكرة تفاهم لتطوير نظامين بيئيين في القطاع الصناعي بجهة كلميم وادنون بين مجلس جهة كلميم وادنون ووزارة الصناعة والتجارة.

23- الدراسة والمصادقة على اتفاقية إطار لإحداث مناطق الأنشطة الاقتصادية بجهة كلميم واد نون بين مجلس جهة كلميم وادنون ووزارة الصناعة والتجارة.

24- الدراسة والمصادقة على اتفاقية للشراكة والتعاون متعلقة بالمساعدة المعمارية بالعالم القروي بجهة كلميم واد نون بين مجلس جهة كلميم وادنون ووزارة اعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

25- الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة تتعلق بالمساهمة في التنظيم السنوي للملتقى الدولي الفلاحي بالمغرب بين مجلس جهة كلميم وادنون وجمعية الملتقى الدولي الفلاحي بالمغرب.

26-  الدراسة والمصادقة على مقرر يقضي بطلب قرض من البنك الأوربي لإعادة البناء والتنمية للمساهمة في تمويل مشروع محطة تحلية مياه البحر وتقوية التزود بالماء الشروب.

27- الدراسة والمصادقة على تخصيص اعتمادات مالية من ميزانية التجهيز لفائدة وكالة تنفيذ المشاريع.

28-  الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس جهة كلميم وادنون وجمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي واعوان مجلس جهة كلميم واد نون بشأن دعم الجمعية.

29-  الدراسة والمصادقة على محضر لجنة تقييم لكراء بناية وتخصيصها كمركز جهوي للتكوين وتقوية القدرات (دار المنتخب).

و بعد نهاية أشغال الجلسة الأولى ، و بعد مناقشة مستفيضة للسيدات والسادة أعضاء المجلس بانخراط جاد و مسؤول ،تمت المصادقة على النقاط المدرجة في جدول الأعمال لهذه الدورة، حيث تم بعدها مباشرة عقد الجلسة الثانية لطرح الأسئلة الكتابية الواردة على رئاسة مجلس الجهة و الإجابة عنها .

و في ختام أشغال الدورة تمت تلاوة برقية ولاء و إخلاص مرفوعة إلى السدة العالية صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و حفظه موقعة من طرف السيدة مباركة بوعيدة رئيسة مجلس جهة كلميم وادنون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock