الهاكا تصدر تقريرا يرصد أوجه و خصائص المعالجة الإعلامية لواقعة الطفل ريان

أصدرت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري يوم 20 يناير 2023 تقريرا يرصد أوجه وخصائص المعالجة الإعلامية التي أفردتها الخدمات السمعية البصرية، العمومية والخاصة، لحادث سقوط “الطفل ريان” في بئر ضواحي مدينة شفشاون ومحاولات إنقاذه شهر فبراير 2022.

ينبني التقرير على رصد وتتبع دقيق وشامل لمجموع البرامج التي واكبت الحادث على مدى 10 أيام على 24 خدمة إذاعية وتلفزية، بهدف الوقوف على الخصائص الكمية والنوعية للمعالجة الإعلامية التي اعتمدتها وتقاسم نتائجها ومعطياتها، تعزيزا لليقظة المهنية ودعما الممارسات الفضلى بخصوص المواكبة الإعلامية لوقائع مماثلة تستأثر بالمتابعة الواسعة.

فيما يتعلق بالحجم الزمني للتغطية الإعلامية التي خصصت للحادث، أفردت الإذاعات والقنوات التلفزية موضوع التقرير، أزيد من 308 ساعات بث، و413 برنامجا، موزعة على 1416 حلقة، مع تسجيل تصاعد لافت في منحنى الحجم الزمني المرصود للتغطية ما بين 01 و10 فبراير 2022.

كما سجل التقرير اعتماد الإذاعات والقنوات التلفزية في استقاء معلوماتها بشأن مستجدات وتطورات عملية الإنقاذ، بالأساس على ممثلي السلطات العمومية المتواجدين في منطقة الحادث، حيث تم بث 425 تصريحا لهم، كما اعتمدت على مراسليها في عين المكان لمتابعة مستجدات الحادث والتعليق عليها.

وبلغ عدد المتدخلين في مختلف البرامج ما مجموعه 1130 شخصا، 18 بالمائة منهم نساء. وتتصدر فئة المواطنين لائحة المتدخلين بمجموع 361 متدخلا، تليها فئة الخبراء والأساتذة الجامعيين بمجموع 242 شخصا.

كما سجل التقرير، تقيد الإذاعات والقنوات التلفزية عموما بضوابط الأخلاقيات المهنية، لاسيما تلك المرتبطة بالحق في الصورة واحترام الكرامة الإنسانية وحماية الجمهور الناشئ، فضلا عن رصد مجهودها في محاربة وتفكيك الأخبار الزائفة ذات الصلة بالحادث، مع حرصها على النأي عن اعتماد الإثارة في معالجتها الإعلامية للواقعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock