النائبة فاطمة التامني تدعو الوزير بنسعيد لفتح حوار جاد مع المؤلفين و الكتاب

وجهت النائبة فاطمة التامني المنتمية لفيدرالية اليسار الديمقراطي مراسلة إلى السيد وزير الشباب والثقافة والتواصل حول موضوع غياب رؤية لدى وزارة الثقافة للنهوض بالشأن الثقافي في المغرب، وتهميش الكتاب والفاعلين في المجال.

مراسلة النائبة فاطمة التامني والتي يتوفر موقع “مغرب أنباء” بنسخة منها أشارت إلى أهمية ودور الثقافة في رقي الشعوب والأمم، كما أنها خير معبر عن مستواها الحضاري، وأداة إشعاع على المستوى الدولي، بما ينتجه المفكرون واﻷدباء من كتابة للتاريخ وبناء للذاكرة والإرث والإنسان.

النائبة فاطمة التامني أوضحت للوزير أن السياسة التي تنتهجها وزارته تغض الطرف عن تشجيع ودعم الكتاب ومؤلفيه، ويتجلى ذلك من خلال عدة مؤشرات دكرت منها:

  • تغييب الكتاب عند اتخاذ قرار نقل المعرض الدولي للكتاب والنشر، وهو قرار اتخذ بدون رؤية او تصور، ولا تجديد للأدوار، إذ لم ينعكس الامر على نسبة القراءة، كما لم يخلف تأثيرا دوليا ولا استفادة جهوية. كما أن عدم الإعلان على مكانه وزمانه يخلق كثيرا من الارباك للفاعلين في القطاع وعلى رأسهم الكتاب.
  • الالتباس الذي يحوم حول جائزة المغرب لهذه السنة، والتي سيكون إقبارها -لا قدر الله -عنصرا محبطا لثقافة الاعتراف بالاجتهاد والتميز، ودعوة للكسل والخمول.

كما اعتبرت النائبة فاطمة التامني أن هزالة دعم المنشورات التي لا يتجاوز 20. /. من كلفتها، ميسما آخرا لعزوف الكاتب عن أداء أدواره في الخلق والابداع.

وفي ختام مراسلتها جدد النائبة فاطمة التامني دعت الوزير لفتح حوار جاد مع المؤلفين و الكتاب، من أجل تجاوز مختلف توجساتهم، والتي وصل بعضها الى التهديد بمقاطعة المعرض الدولي للكتاب والنشر، تعبيرا منهم عن رفضهم لما يتعرضون له من تهميش وتفقير؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock