أسماء غلالو تنهي زيارتها لمدينة فيينا بلقاء عمل مع نائبة رئيس غرفة التجارة النمساوية

ختمت السيدة أسماء غلالو، عمدة مدينة الرباط، والوفد المرافق لها، زيارتها لمدينة فيينا بلقاء عمل مع نائبة رئيس غرفة التجارة والصناعة بالعاصمة النمساوية وعضوة البرلمان النمساوي السيدة كاسيا كريسو، وذلك مساء يوم الأربعاء فاتح مارس 2023.

وفي بداية اللقاء، رحبت السيدة كاسيا كريسو، برئيسة جماعة الرباط، وعرضت مجموعة من المؤشرات حول تطور المبادلات بين المغرب والنمسا، وارتفاع نسبة السياح التي بدأت تسجل في الاتجاهين، وكذلك ارتفاع نسبة الصادرات والواردات بين البلدين، حيث عرفت الصادرات خلال السنة الماضية ارتفاعا ب 80% وارتفعت الواردات كذلك بنسبة 20%.

من جهتها أكدت السيدة أسماء غلالو، بأن العلاقات بين المغرب والنمسا كانت دائما متميزة منذ بدايتها قبل قرنين ونصف، كما أشارت أنه في نفس فترة زيارتها لفيينا، يوجد وفد نمساوي هام بالرباط بقيادة المستشار النمساوي السيد كارل نيهامر والذي التقى برئيس الحكومة المغربية السيد عزيز أخنوش حيث أعرب الجانبان عن إرادتهما المشتركة لإقامة حوار استراتيجي بهدف تعميق مجالات التعاون القائمة، وتطوير سبل جديدة للتعاون، وخلق مشاريع مشتركة في المجالات الاقتصادية والطاقية، وعقد منتديات اقتصادية بغية تشجيع تبادل الخبرات بين الفاعلين الاقتصاديين في البلدين.

كما أن الغرفة الاقتصادية الفيدرالية النمساوية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، وقعوا هذا الأسبوع مذكرة تفاهم من أجل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين. هاته المذكرة تهدف إلى المساهمة في تنمية وتنويع المبادلات التجارية وتشجيع الاستثمار بين جمهورية النمسا والمملكة المغربية.

كما شددت عمدة الرباط أن عاصمة المملكة عرفت أوراشا استراتيجية كبرى منذ سنة 2014، وهي السنة التي انطلق فيها المشروع الملكي “الرباط مدينة الأنوار، العاصمة الثقافية للمغرب،” والذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، لفائدة عاصمة المملكة، عن طريق إعطاء الأولوية للمشاريع العمومية المستدامة التي تلبي تطلعات المواطنين. وأشارت أن إنجاز هاته المشاريع تدخل في صلب الاستراتيجية المندمجة الرامية إلى تزويد العاصمة ببنيات تحتية صلبة تواكب الديناميات الحضرية والثقافية والسياحية التي تعرفها عاصمة المملكة.

كما عرف هذا اللقاء مداخلات لعدد من المستثمرين الذين أعجبوا بالدينامية الاقتصادية التي يعرفها المغرب، حيث أعربوا لعمدة الرباط عن استعدادهم لزيارة المملكة لتدارس إمكانيات الاستثمار في العديد من المجالات.

ويأتي هذا البرنامج، في إطار زيارة العمل التي تقوم بها عمدة الرباط إلى فيينا بدعوة من نظيرها النمساوى، حيث تم التوقيع على بروتوكول التعاون والشراكة بين العاصمتين وذلك في سياق الاحتفال بالذكرى 240 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة المغربية وجمهورية النمسا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock