أحمد آيت حدوت يكتب : التعاونية و الاستعمال المعقلن للماء بالواحة

  • خصوصية الواحة

تتميز الأقاليم الخمس لجهة درعة تافيلالت بكون السكان يقطنون ويعيشون متكتلين في واحات تتوفر على تنظيمات وقواعد غير مكتوبة، تقليدية، متفق عليها تطبق على الجميع.

ومن بين المجالات البارزة التي تدبر بصرامة، الماء. حيث أن الواحة تعين رئيسا ومساعديه يضطلعون بمهمة احترام القواعد وفك النزاعات محليا دون اللجوء إلى الإدارة أو القضاء.

.واهم ما يميز الواحة هو استخراج الماء من الفرشة بواسطة تقنية “الخطارة” (هندسة تقليدية) إلى سطح الأرض لسقي الأشجار والخضر وورد الماشية (ابل، اغنام، معز، أبقار…) واستعمالات أخرى. وبناء على مخططات الدولة للتنمية عن طريق المكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي : تافلالت وورززات، تم تأطير سكان الواحات لتأسيس تعاونيات فلاحية مرتبطة بالأنشطة المدرة للدخل: التمور، الكامون، الأعشاب الطبية والعطرية، تربية المواشي…كما أن تعامل المكتتبين الجهويين للاستثمار الفلاحي ( تافلالت وورززات) اعتمدا في التعامل مع المستفدين من المياه التي يوفرها السدود للواحات على تأطير تأسيس جمعيات مستعملي المياه الفلاحية(AUEA) لتدبير الشراكة مع الإدارة والمؤسسات والمنظمات الحكومية وغير الحكومية والجماعات الترابية.

  • مميزات التعاونية

التعاونية مقاولة أساسية من مكونات الاقتصاد الاجتماعي التضامني.

وتتميز بكونها تؤسس برغبة من أشخاص يتفقون بينهم بهدف “تلبية طموحاتهم وحاجياتهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية” ويقومون بتدبير مقاولته بناء على قيم ومبادئ كونية محددة في القانون المغربي.

ومن أجل تبسيط تعريف التعاونية لعامة الناس نشبهها “بخلية النحل” او “خلية النمل”. ونركز على مقاربة العمل الجماعي المنظم المبني على توزيع المهام حسب التخصص. مع الاشارة الى التدبير المحكم.

  • مسؤولية الجماعة الترابية في إشراك التعاونية.

يتعين على الجماعة الترابية أن تدمج في “مخطط العمل الجماعي” (PAC) مشاريع مهيكلة تدمج التدبير المحكم للمياه الفلاحية واعتماد استعمال التقنيات الحديثة والمعقلنة للمياه (تنقيط موضعي) على مستوى الجماعة الترابية، ولاسيما على سبيل المثال   :

  • تشييد سدود تلية لحصر مياه الوديان والأنهار،
  • استعمال التقنيات الملاءمة لجمع وتخزين مياه الأمطار من طرف جمعيات مستعملي المياه الفلاحية والتعاونيات بالواحات،
  • إعادة تدوير المياه العادمة لإنتاج الأسمدة وسقي مشاتل الأشجار الغابوية.
  • آليات للتشاور بالجماعة الترابية.

راكمت مجموعة من والمؤسسات العمومية والمنظمات الغير الحكومية التنموية  مقاربات متعلقة  بتغيير السلوكيات والابرادكمات الاجتماعية والمجتمعية، لتحقيق تنمية مستدامة عادلة ومنصفة.

.وحددت وانماء في مخططها الاستراتيجي 2026 مرافقة التعاونيات النسائية بتنشيط ورشات حول “تمكين المرأة من خلال التعاونية” والمشاركة في “رحلات سوسيوثقافية للواحات والمناطق الجبلية.

  • مقاربة “المؤسسة المغربية لدعم المقاولة الصغرى” (إنماء)
  • إجراء فحص سريع بتعاون مع إدارة الجماعة الترابية والعرف المهنية المختصة لكل تعاونية، منخرطة في اتحاد او مجموعة ذات النفع الاقتصادي التعاونيات، لتحديد:
  • حاجياتها التنظيمية والمعرفية والمالية والبشرية و…
  • حاجيات المتعاونين وأفراد عائلاتهم: النساء والأطفال والمسنين.
  • الثروة اللامادية الغير مكتوبة المتوفرة لدى المسنين بالواحة.
بواسطة
أحمد آيت حدوت، خبير الاقتصاد الاجتماعي التضامني/ مدير سابق لمكتب تنمية التعاون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock